جديد طرق الهجرة واللجوء الى اوروبا - امريكا - كندا

طرق, الهجرة ,الى ,اوروبا ,2019

ستجد في هذا الدليل الشامل للهجرة الى اوروبا ,امريكا, من مختلف الدول العربية ,كمصر ,والاردن, الجزائر, المغرب ,السعودية وجميع البدان العربية,  عن طريق تركيا , واليونان ,وغيرها, وشرح جميع الاجراءات المتخذة فيما يتعلق بطرق الهجرة الجديدة 2019, سنتطرق في هذا الدليل الشامل للهجرة الى اوروبا وامريكا ,الى جميع اخبار الهجرة واللجوء, وسنجيب في فيه عن مختلف الاسئلة  مع امثلة وقصص واقعية  للهجرة الى اوروبا وامريكا ,وامثلة حية من الحدود المكسيكية الامريكية, كما سنوضح الجانب الاخر للهجرة الى اوروبا وامريكا ,البحر الأبيض المتوسط ​​عبارة عن طريق مميت،  ومن بين مائة ألف مهاجر تقريباً وصلوا إلى أوروبا في الفترة ما بين يناير ونوفمبر من العام المنصرم ، فإن 46٪ عبروا عبر إسبانيا ، أي ثمانية أضعاف عدد الوافدين الى إيطاليا وثلاثة أضعاف عدد القادمين إلى اليونان، هذا العام ، وهذه النسبة التي تقطع طول هذه  الطريق ، تخلف ورائهاالعديد من حالات الوفيات والاختفاء ، بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تصرح: حتى الآن هذا العام ، لقي 1600 شخص حتفهم أو اختفوا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا ، وخسر 1500 منهم حياتهم في البحر الأبيض المتوسط ​​، وقد شهدت إسبانيا الكثير من المآسي ، ووثق مشروع المنظمة الدولية للهجرة للمهاجرين المفقودين حتى 21 أكتوبر وفاة 1،857 مهاجراً ، من بينهم 42 طفلاً،  ينحدرون من المناطق الواقعة بين شمال أفريقيا وصقلية، انهم ليسوا الوحيدين، توفى شخصان عندما حاولوا القفز فوق سياج بين إقليم الناظور المغربي وجيب مليلية الإسباني، أسلاك شائكة كانت فوق السياج المذكور ستة أمتار ، وقد أصيب عدة أشخاص في محاولة للقفز يوم الأحد 21 أكتوبر ،  عُثر على جثة شاب من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على الجانب الإسباني من الحدود ، بينما أفادت منظمات غير حكومية محلية أن رجلاً آخر فقد حياته في مستشفى الناظور بسبب إلى الأضرار التي لحقت به ، هي بعض من الشهادات التي جمعتها المنظمة الدولية للهجرة في الشريط الإسباني للهجرة البرية السرية.

طرق الهجرة الى اوروبا 2019

حقيقة الهجرة الغير شرعية هي مأساة ، ولكن إذا كان هناك ماساة اكبر فهي ، من دون شك   ، تلك المتعلقة بالقُصَّر، وإذا وصلوا وحدهم ، ستكون هناك الكثير من المصاعب بانتظارهم ، الحقيقة القاسية هي أن هناك اقبال من طرف الاطفال على الهجرة ،حيث يهرب العديد من أولئك الذين وصلوا عن طريق البحر في هذه القوارب من الإهمال ويرون في اوروبا الفرصة الوحيدة لبناء المستقبل ، أو لإنقاذهم من الموت أو شبكات الاستغلال بجميع أنواعها. يسافرون لوحدهم ، وعندما يصلون ، تبدأ عزلة جديدة  من الاحتجاز في المراكز تحت حماية القوانين التي تحمي خصوصيتهم خلف الجدار وقد اختارت حكومة جزر الكناري مثلا في الآونة الأخيرة المنشآت العسكرية بحيث تمنعنا من معرفة ماذا يحصل لهم  .
حسب لجنة المعونة للاجئين الإسبانية CEAR هناك حالات متزايدة  في الحدود الإسبانية لهجرة القصر الذين يطلبون اللجوء والحقيقة هي أنه عندما يتولى مكتب المدعي العام للقاصرين معايير وكلاء مراقبة الحدود دون إجراء مقابلات متخصصة لاكتشاف ما إذا كان أو لم يكونوا قاصرين،  يتم نقل مع المراهقين والبالغين المهاجرين على الحدود إلى مكان المنشأ أو يتم معالجة طلب اللجوء الخاص بهم ودخول الأراضي الإسبانية كبالغين.
في السنوات الخمس الأخيرة ، عالجت الحكومة الإسبانية أكثر من 100 طلب لجوء فقط من MENAS  إسبانيا ومنحت حق اللجوء إلى 30 شخصا فقط. وهي عبارة عن بيانات ساهمت بها منظمة إنقاذ الطفولة في يونيو الماضي ثم اقترحت المنظمة غير الحكومية على الرئيس الإسباني الجديد ، بيدرو سانشيز ، القيام بإصلاحات في قانون اللجوء للنظر في خصوصيات القاصرين وضعفهم الشديد في هذه الهجرات السرية لكن في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ، تستند حماية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى صكوك قانونية حسنة النية ولكن بدون تأثير قانوني مباشر. الصكوك التنظيمية المعتمدة للأجانب بشكل عام والتي  لا تلتزم بالمبادئ الأساسية العالمية لحماية الطفل. في أفريل 2017 ، أصدرت المفوضية الأوروبية الوثيقة المتعلقة بالحماية المسؤولة عن للأطفال المهاجرين غير المصحوبين بذويهم والتي تتضمن التالي :
الشروط الملائمة لاستقبال القاصرين: عند الوصول ، يجب تحديد احتياجات كل طفل في أقرب وقت ممكن. يجب أن يحصل جميعهم على المساعدة القانونية والصحية والدعم النفسي الاجتماعي والتعليم دون تأخير وبغض النظر عن وضعهم. ينبغي أن يُعرض على القصّر غير المصحوبين إمكانية وضعهم في دور الحضانة أو العائلات. يجب إعطاء الأطفال حلولاً بديلة للاحتجاز الإداري.
التحديد السريع للنظام الأساسي ونظم الوصاية الفعالة: يجب تعزيز دور المدرسين للقصّر غير المصحوبين بذويهم. ستقوم المفوضية الاوروبية  بإنشاء شبكة  أوروبية لتبادل أفضل الممارسات الحلول الدائمة وإجراءات الدمج المبكر تقوم المفوضية أيضاً بتعزيز إدماج الأطفال من خلال التمويل ومن خلال تبادل الممارسات الجيدة. وحث الدول الأعضاء على الإسراع بإعادة توطين الأطفال المحتاجين للحماية وضمان تنفيذ تدابير لتحديد أماكن الأسر وإعادة إدماج الأطفال .
محاربة الأسباب الجذرية وحماية الأطفال من مسارات الهجرة خارج الاتحاد الأوروبي: يجب مضاعفة الجهود لمساعدة البلدان الشريكة على تعزيز نظمها الوطنية لحماية القاصرين ومن الضروري أيضا القيام في الوقت المناسب بمتابعة المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي المنقحة مؤخرا لتعزيز وحماية حقوق الطفل ، وكذلك في بلدان المنشأ والعبوريجب أن تخضع التدابير المنصوص عليها لإشراف متقن  ومنسق على مستوى الاتحاد الأوروبي والوطني والإقليمي والمحلي تراقب اللجنة هذه العملية عن كثب ، وستقدم تقارير منتظمة إلى المجلس والبرلمان الأوروبييقوم معظم مقدمي طلبات اللجوء في إسبانيا ببدء الإجراءات في مراكز الاحتجاز الخاصة بالشئون الخارجية التي يحتجزون فيها بهدف طردهم.
من بين 13،350 طلبًا تم فحصها في عام 2017 ، انتهى ما يزيد قليلاً عن 4٪ في منح وضع اللاجئ ، و 30٪ منهم في الحماية الفرعية ،  يتسبب التأخير في بدء الإجراء في إلحاق ضرر جسيم بملتمسي اللجوء ، حيث أصر الامين العام لشؤون اللاجئين في عام 2017 عندما حذرانه لا يمكنهم الوصول إلى مراكز الاستقبال حتى يثبتوا أنهم قاموا بإضفاء الطابع الرسمي على الطلب ، ومعظمهم يفتقرون الموارد ، لذلك يظلون في  الشارع لعدة أشهر.
الهجرة الى فرنسا :في عام 2017 ، تقدم أكثر من 100.000 شخص بطلبات لجوء في فرنسا ، بزيادة 17٪ عن العام السابق ، وتم رفض 85000 آخرين على حدود البلاد و تمت الموافقة على القانون الجديد في العام الماضي من قبل حكومة Ennmanuel Macron على أساس تفضيل الهجرة الخاضعة للرقابة والحق الفعال في اللجوء القانون يقلل من متوسط ​​الوقت لمعالجة طلبات اللجوء من أربعة عشر إلى ستة أشهر والهامش لتقديم نداء لمدة أسبوعين يزيد النص فترة ابقاء المهاجرين في عملية الطرد من 45 إلى 90 يومًا ، ويزيد من وقت الاحتفاظ من ستة عشر إلى أربع وعشرين ساعة حتى يتم التحقق من وثائقهم ويشمل الغرامات وسنوات السجن لأولئك الذين يحملون وثيقة مزورة للبقاء في البلاد او اي شيء من هذا القبيل ، من جهة اخرى يسهل الاتحاد الاوروبي الهجرة على المستثمرين من خلال تأشيرات أوروبا الذهبية وجواز السفر الذهبي .
أثار قانون الهجرة الجديد نقاشا في برلمان فرنسا ، حتى بين صفوف الذين يدعمون حكومة ماكرون ، مجموعة من النواب اليمين واليسار الذين كسروا وحدتهم أمام قانون مؤهل من التجمع الديمقراطي الاجتماعي لانه لا تستوعب  كما يقولون ,يشجع الرئيس الإسباني ورئيس الدولة الفرنسية على الاستجابة المشتركة التي تتضمن إنشاء  مراكز مغلقة "في الاتحاد الأوروبي لتحديد ما إذا كان بإمكان القادمين الجدد التأهل للحصول على وضع اللاجئ أو يجب طردهم هذه هي الطريقة التي تتحدث بها اسبانيا وفرنسا  تجسدت في اجتماع يونيو الماضي بين ماكرون وسانشيز حول أزمة الهجرة  ، لجذب إيطاليا نحو حل أوروبي تم تشكيل الحكومة الإيطالية ، بقيادة جيوسيبي كونتي ، في يونيو الماضي بفضل الاتفاق بين الحركة الخمس نجوم (M5E) والرابطة الشمالية  ، وترأسته جبهة مناهضة الهجرة في الاتحاد الأوروبي.
 الاتحاد الأوروبي  ينقسم إلى قسمين: مؤيدو اندماج أوروبي أكبر ، بقيادة فرنسا ، وعلماء أوروبيين وشعبيين ،  دخلت سياسة الهجرة واللجوء إلى أجندة الاتحاد الاوروبي كتحدي كبيرالهجرة الى اوروبا , , في الوقت الذي يشدد فيه الاتحاد الأوروبي على سياسات الهجرة ، بدأت البرتغال في الشهر الماضي بتطبيق مجموعة جديدة من التدابير الرامية إلى تنظيم المهاجرين ، حتى لو دخلوا البلاد بشكل غير منتظم وبدون تأشيرة. تسعى حكومة الاشتراكي أنطونيو كوستا إلى تنظيم أولئك الذين لديهم "سنة واحدة على الأقل" مقيمين في التربة البرتغالية ، أي حوالي 30،000 شخص. للحصول على تصريح الإقامة ، لا تتطلب الشروط البرتغالية الجديدة وثائق تثبت الدخول القانوني للبلاد ، ويبرر ذلك بانه لأسباب إنسانية ، للقيام بأنشطة ذات اهتمام مشترك ، علمية و ثقافية وغيرها .
كرة القدم والهجرة الى اوروبا : يوم الاثنين 19 نوفمبر ، قام رئيس إسبانيا ، بيدرو سانشيز ، بأول رحلة رسمية له إلى المغرب وتواصل مع رئيس الوزراء ، سعد الدين العثماني ، والملك محمد السادس ، بأن رغبة إسبانيا في تنظيم كأس العالم ل 2030 بين البرتغال والمغرب. وطرح رئيس FIFA لويس روبياليس فكرة كأس العالم الثلاثية في لقاء مع بيدرو سانشيز في سبتمبر الماضي ، وحسب ما ذكرته الحكومة الإسبانية ، فقد استقبلته السلطات المغربية بشكل جيد للغاية ,بامكانك الانأن تتساءل عن تدابير الاتحاد الأوروبي الغامضة في مجال التعاون التنموي ، يتم تضمين كأس العالم في إحدى بلدان منشأ الهجرة السرية ؟.
حصلت روسيا ، الجهة المنظمة لكأس العالم 2018 ، على 11800 مليون يورو من الاستحقاقات ، أي 1٪ من إجمالي استثماراتها العامة في حين ينقسم الاتحاد الأوروبي إلى معسكرين يناقشان ما إذا كان يجب تشديد قوانين الهجرة أكثر أو أقل ، فإن فريق كرة القدم الوطني الفرنسي يضم 23 لاعباً 19 منهم اتو الى فرنسا عهنلا طريق الهجرة  لكن لا يُنظر إليهم كمهاجرين, إنهم ليسوا فقراء .
الهجرة الى جزر الكناري :استقبلت جزر الكناري 949 مهاجرا وصلوا إلى سواحلهم في قوارب صغيرة أو زوارق صغيرة حتى الآن هذا العام ، أي ستة أضعاف ما كان عليه في الفترة نفسها من عام 2017 ، عندما بلغ عددهم 151 ووفقا لبيانات وزارة الداخلية حتى 15 أكتوبر ، من 1 يناير إلى 15 أكتوبر ،و تم إنقاذ 48 قارب مهاجرين غيرقانونيين ، زهذا الرقم أربعة أضعاف السنة السابقة  في نفس التواريخ ، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين عن طريق البحر والأرض الى إسبانيا 48،669 مهاجرا، مقارنة بـ19،134 الذين قاموا بذلك في الفترة نفسها من العام الماضي ، بزيادة 154٪. وصل معظم المهاجرين إلى43،467 مهاجرا  ، وهو رقم بعيد كل البعد عن العام الماضي ، عندما وصل عدد المهاجرين الى 14،195 ، مما يمثل زيادة قدرها 206 ٪ العدد الإجمالي لقوارب المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا بين جانفي ومنتصف أكتوبر كان 1636 ، مقارنة مع 851 في العام السابق مع هذه البيانات ، يتضح أن عدد المهاجرين لا يزال يتزايد .
نعود للاطفال الذين يهاجرون وحدهم  ومع اخر تحديث للبيانات حتى نوفمبر الماضي، يوجد 339 قاصراً مهاجراً غير مصحوبين بذويهم في جزر الكناري ، منهم 80 لا يزالون بدون دليل لتحديد أعمارهم   حكومة جزر الكناري . تتوافق  مع المبادئ التوجيهية التي حددها الرئيس الاسباني ،وقال متحدث باسم الأمم المتحدة  ، أنه بسبب الأزمة في فنزويلا ، غادر 2.3 مليون شخص البلاد 7.2 ٪ من سكان البلاد  ، أساسا في اتجاه جيرانهم إنها أكبر حركة هجرة في أمريكا اللاتينية،يواجه الاتحاد الأوروبي وضعا يجبره على مواجهة أولئك الذين يريدون الرحيل ، وأولئك الذين يريدون الدخول، المهاجرين ،  الاتحاد الأوروبي يناقش كيف أن حل الشقوق التي تهدد مشروعه و المجتمع الأوروبي الكبير و يشهد الاتحاد الأوروبي وضعا يجبره على مواجهة أولئك الذين يريدون الرحيل والمهاجرين .
في مارس 2019 تنتهي المهلة النهائية للقرار النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وفي مارس 2018 بدأت أزمة هجرة جديدة. الآلاف من الناس يطرقون بشدة على باب الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن اعدادهم أقل مما كانت عليه في موجة  عام 2015، وفقا  لرئيس المجلس الأوروبي في أكتوبر الماضي تم تقليل عدد المعابر الحدودية غير القانونية إلى الاتحاد الأوروبي المكتشفة بنسبة 95٪ مقارنة بالحد الأقصى للأرقام التي تم الوصول إليها في أكتوبر 2015 .
لكن بعض التدفقات الداخلية وبعض التدفقات الخارجية الأخيرة تتطلب اهتمامًا مستمرًا، كانت الكلمات القاطعة لرئيس المجلس الأوروبي في نوع من العبارات اللطيفة لتفادي التأكيد غير المريح على أن اتفاقيات الاتحاد في هذا المجال بالكاد تتجاوز تدابير الشرطة فيما يتعلق بالهجرة ، يعيش الاتحاد الأوروبي فيحالة غير جيدة  ، مع بيانات المبادئ التي تصر على ضرورة معالجة الأسباب التي تسبب الهجرة غير النظامية  وتعزيز التعاون مع بلدان المنشأ والعبور ، ولا سيما في شمال أفريقيا ، لكن ذلك لايطبق فعليا في أرض الواقع ، ماهو التعاون؟ ما هي الخطط لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان التي نشأت فيها الهجرة؟  بشأن الاتفاق على إنشاء مركز أوروبي لمكافحة الاستغلال غير المشروع للمهاجرين بموجب اليوروبول ىوهذه الخطة لديها ملف وسوف تبدأ العمل في ديسمبر المقبل.
يبدو واضحا أنه يجب ضمان الأمن في الاتحاد الأوروبي ، وهذا ينطوي على تكثيف وتحسين آليات مكافحة الشبكات التي تستغل المهاجرين ، أي من خلال تعاون بلدان المنشأ وبلد عبور المهاجرين، على الرغم من أن تصريحات الشرطة تفيد بمعلومات من الاتحاد الأوروبي على الاعتقالات والمحاكمات اللاحقة لمستغلي المهاجرين غائبة ،ما هي مشاريع  الاتحاد الأوروبي في شمال أفريقيا؟ ،بالنسبة للأفارقة ، ماذا يقولون؟ يعتمد ذلك على المصدر الذي نذهب إليه  نحضر واحدة من الأصوات المنتقدة لسياسات الاتحاد الأوروبي في أفريقيا: المنشور الرقمي Mundo Negro ، في ديسمبر 2017 ، ردد تقرير لمنظمة العفو الدولية ، التي تقدم دورة "الاستغلال والإساءة" التي يتعرض لها المهاجرون في ليبيا  وسلطت الضوء على وجود أسواق لاستغلال المهاجرين في نفس مراكز الاحتجاز التي يُباع فيها المهاجرون في مزاد علني أو يباعون للمهربين بتواطؤ من خفر السواحل الليبي وختم تقرير منظمة العفو الدولية قائلاً: "نفس حرس السواحل الذي دربته وتموله إيطاليا والاتحاد الأوروبي".
يبدو ان منظمة العفو الدولية تألقت في جدول أعمال مؤتمر القمة الخامس للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في نوفمبر من العام الماضي والتزم الطرفان بالعمل معاً لوضع حد للمعاملة اللاإنسانية للمهاجرين واللاجئين ومحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم وتقديمهم للمحاكم كما تعهدت الاتفاقية بتنفيذ قوة عمل مشتركة (الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة) لإنقاذ وحماية حياة المهاجرين واللاجئين ، وتسريع العودة الطوعية وتعزيز إعادة توطين الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية. . قام الاتحاد الأوروبي مرة أخرى بنشر الخوذات الزرقاء على متن المجلس التنفيذي ، وافترض أن يتم تمكين مشاريع التعاون دون تحديد البطاقات المالية أو التواريخ ،  البيان العرفي،  النوايا، ومع ذلك، عملت معجزة إشراك الاتحاد الأفريقي، حتى ذلك الحين  لسياسات الهجرة في الاتحاد الأوروبي، لإعادة 20،000 من الأفارقة .
الجامعات داخل افريفيا : تم فتح برنامج Erasmus الأوروبي لتبادل الطلاب بين إفريقيا و أوروبا الصمت الذي يزرع الشكوك ويجد خيطاً من الاستمرارية في الأسئلة  "ماذا يحدث لأولئك الذين يعودون؟ من الذي يساعدهم على بدء حياة جديدة بعد أن تعهدوا بكل مدخراتهم ومدخرات أسرهم لتحقيق الحلم الأوروبي؟ هل ستكون هناك برامج لإعادة الإدماج والاستيطان؟ هل سيشارك الاتحاد الأوروبي حقاً في انظال ضد الأسباب العميقة لهذه الهجرة؟ .
المنظمات الإنسانية غير الحكومية مثل منظمة إنقاذ الطفولة ، IMO ، كشفت المفوضية  CEAR في تقاريرها السنوي للعام الماضي التناقض بين التصريحات والتصرفات من الاتحاد الأوروبي، بينما كان يتحدث عن تحكيم برامج التعاون لتخفيف تدفق المهاجرين غير الشرعيين، تقيد بشكل كبير سياسة اللجوء واللاجئين.
من أجل فهم أفضل لسياسة الاتحاد الأوروبي الحالية بشأن الهجرة ، من الضروري الرجوع الى عام 2015 في سبتمبر من ذلك العام ، مع وجود أوروبا في حالة اضطراب كامل بسبب أزمة اللاجئين ، حكومة المستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، يتأرجح بين ضغوط اليمين في البرلمان الألماني التي تتطلب يد قوية مع المهاجرين ، ومطالب الديمقراطيين الاجتماعيين بالمشاركة في روح تأسيس أوروبا المتضامنة. المستشارة الألمانية ميركل تتخذ قرارا لأسباب إنسانية  قالت  أن معارضيها انتقدوا أنها راديكالية لقد فتحت حدود البلاد لآلاف المهاجرين العالقين في محطة قطار بودابست ، الذين منعتهم الحكومة المجرية من الدخول أكثر من 1500000 شخص طلبوا اللجوء ،المنقذة ميركل تركت صور سيئة للغاية للحكومة المجرية التي دافعت عن نفسها مدعية أنها تطبق القواعد الجديدة للجوء من الاتحاد الأوروبي ولم يكن لديها خيار .
كان قرار ميركل ، في الواقع ، حلاً أوروبياً تم تبنيه في قمة رؤساء الدول والحكومات قبل ثلاثة أشهر يونيو 2015 ، لإنقاذ استقرار كل من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي نفسه وانضمت إسبانيا واليونان إلى الاتفاق بقبول عودة ألمانيا للمهاجرين الذين سبق لهم أن سجلوا في مناطقهم ما بدا أنه اتفاق بين المسيحيين الاجتماعيين والديموقراطيين الاجتماعيين لتعزيز سياسات استقبال المهاجرين وإعطاء الاتحاد الأوروبي الجانب الإنساني الذي تم منحه كان بداية لتصلب سياسة اللجوء التي كان من المقرر أن تصل بعد بضعة أشهر من يد انجيلا ميركل نفسها.
في عام 2016 ، وافق البرلمان الأوروبي ، مدفوعًا من قبل المستشارة الألمانية ، على مجموعة من الإجراءات لتشديد تشريع اللجوء وإعادة توحيد العائلات من اللاجئين، تم إنشاء مراكز محددة لمعالجة طلبات اللجوء  ، وتوسيع قائمة البلدان التي تعتبر آمنة ، بما في ذلك الجزائر وتونس والمغرب نفس الدول التي أشار إليها قادة الاتحاد الأوروبي عندما يتحدثون عن "التعاون التنموي" كما كانت ميركل هي المروج الرئيسي للاتفاقية المثيرة للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في مارس 2016 ، والتي بموجبها تلتزم تركيا بالسيطرة على سواحلها لمنع السفن التي استأجرها المتاجرون المتجهون إلى اليونان ، كما استلمت مهمة استقبال اللاجئين السوريين.
كان عام 2016 عامًا حافلا جدًابالهجرة في ألمانيا حيث تسبب اللاجئون بالعديد من الحوادث مثلا قام رجل أفغاني باقتحام قطارفي بلدة بافارية بفأس في يده،بعد شهر واحد ، في يناير 2017 ، وافقت حكومة أنجيلا ميركل على ترحيل المهاجرين الأجانب  لقد كانت بداية تطور جديد في تشديد سياسات الهجرة التي كان من المقرر ترجمتها على الفور إلى الاتحاد الأوروبي ولكن أنجيلا ميركل تصر دائما، آنذاك والآن، أن الهجرة ستكون حاسمة في مصير الاتحاد الأوروبي.
يواجه الاتحاد الأوروبي تحديا صعبا بين أولئك الذين يغادرون (خروج بريطانيا) ، وأولئك الذين يريدون الدخول (المهاجرين ) والذين يدخلون بقوة من خلال صناديق الاقتراع  الوضع المعقد الذي يهز مشروع أوروبا المشتركة التي ، في مسألة الهجرة ،  أوروبا داعمة   في مواجهة هذه الفكرة الأساسية للاتحاد الأوروبي ، يتم فتح حقائق سياسات الهجرة الحالية التي تحمي الحدود وتغلق حق اللجوء وفي الوقت نفسه، 100،000 شخص خاطروا بحياتهم في عام 2018من خلال الرحلات السرية الموجهة من قبل التجار ، حوالي 3000 منهم لقوا حتفهم اثناء محاولة الهجرة ، وبالنسبة لأولئك الذين يتمكنون من الوصول إلى حدود الاتحاد الأوروبي،  بدون تأشيرة وبدون اللجوء وبدون مال، وتحت رحمة المتاجرين وانت تعلم ماذا اقصد  ،هناك الكثير من الأحلام تتمزق على حدود الاتحاد الأوروبي ،تم تشديد التدابير على الحدود في محور فرنسا  اسبانيا والمانيا، اطلع على أسرع الطرق للحصول على تأشيرة بريطانيا 2019 .
ماذا تخبرنا رحلة رهف محمد القنون عن نظام اللاجئين الحالي؟
واحدة من أكبر القصص الإخبارية لعام 2019 حتى الآن كانت بلا شك رحلة رهف محمد القنون قد قدمت لوسائل الإعلام الدولية والحكومة الكندية على حد سواء تاكيدا على دعم كندا طويل الأمد للنساء واللاجئين ولكن هل هناك المزيد لقصة رهف محمد القنون أكثر مما رايناه ؟ أرى أن تصوير رهف محمد القنون في وسائل الإعلام ورد كندا على طلبها وضع لاجئ يدل على وجود تحديات أوسع في نظام اللاجئين الحالي.
كيف بدأت رحلة رهف محمد القنون ؟
استحوذت رهف محمد ، التي تبرات منها عائلتها وغيرت لقبها  ، على اهتمام دولي عندما تم احتجازها في تايلاندعند  محاولتها الهروب إلى أستراليا كلاجئة من بلدها السعودية ، تم الاستيلاء على جواز سفرها وتم تهديدها بالعودة إلى المملكة العربية السعودية ، مما دفع بالبالغة 18 عامًا إلى احتجاز نفسها في غرفتها بفندق في تايلاند وتقديم طلب للمساعدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي  سرعان ما حظيت قضية محمد القنون باهتمام دولي ، وفي غضون أيام من طلبها المساعدة ، تم تقييمها من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) ونقلها جواً إلى كندا حيث مُنحت وضع اللاجئ.
لقد كانت الاستجابة لطلب رهف محمد سريعة ، وفي الوقت الذي تتعمق فيه هذه المقالة في بعض الآثارلحالة رهف محمد على من يريدون تقديم طلب اللجوء في كندا ، من المفيد النظر في السياق الأوسع  كانت الاستجابة الكندية المحلية متنوعة  وأشاد بعض الصحفيين بالشابة السعودية على شجاعتها وأعربوا عن فخرهم بالحكومة الكندية  وذكر آخرون أن رهف محمد تستحق اللجوء .
 المدافعون  عن حقوق المرأة وحماية اللاجئين ، يسعدهم أن يرو رهف محمد تتمتع بالأمان في كندا،  ويعتبرون  كندا عبارة عن  أم للمهاجرين كما تتمتع كندا بسمعة إنسانية في حالات مثل هذه ،ومع ذلك ، فإن حالة رهف محمد  هي إشكالية لكندا
  فقدرة رهف محمد على شراء رحلة إلى أستراليا ، والحصول على غرفة في فندق بتايلند ، والاستفادة من هاتفها الذكي لطلب المساعدة عبر الإعلام الاجتماعية يميزها عن العديد من طالبي اللجوء الذين يفتقرون إلى الوسائل اللازمة للقيام برحلة مماثلة فوق ذلك ،تشير حالة محمد إلى ان العديد من طالبي اللجوء سيكونون لاجئين من خلال إطلاق حملة تويتر مقنعة وبينما يمكن إجراء مزيد من التحقيق في هذه الجوانب ، أود أن أركز على كيفية تمثيل وسائط الإعلام للاجئين ، وتسييس اللاجئين على نطاق أوسع من أجل إحضار رهف محمد إلى كندا.
رهف محمد  واللاجئين ووسائل الإعلام : قامت رهف بسلسلة من مقاطع الفيديو ، تم نشرها على تويتر و Instagram حيث وصفت مصادرة جواز سفرها وقرارها بحجز  نفسها في غرفة فندقها بتايلند  استجابت وسائل الإعلام الرئيسية لنداءاتها المثير للاهتمام ، ركزت الصحافة على  وجه التحديد العوامل التي تجعل من السعودية مكاناً صعباً لتعيش فيه شابة .
 تغطية وسائل الإعلام على النقيض من ذلك ، لطالبي اللجوء من الذكور في المجر خلال أزمة اللاجئين الأوروبيين لعام 2016 عندما نُشرت صورة ألان الكردى في جميع أنحاء العالم  ، عندما وصل طالبوا اللجوء من الذكور الشباب إلى المجر وقد تم تصويرهم إلى حد كبير على أنهم "حشد" من الرجال الأجانب الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي  هنغاريا بعد فترة وجيزة من إقامة سياج على طول الحدود الجنوبية للحد من طلبات اللجوء  بالنظر إلى التمثيل الأوسع للاجئين في وسائل الإعلام ، من المعقول أن نستنتج أن نداءات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة برهف محمد كانت مؤثرة ليس فقط بسبب محنتها ، بل أن عمرها وجنسها عاملان اساسيان لجعلها حالة تم التعاطف معها وهذه العوامل هي على الأرجح التي ساهمت في تحقيقها وضع اللاجئ في كندا.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام رهف لوسائل الإعلام الاجتماعية أمر مهم وكثيراً ما يفشل التمثيل الإعلامي للاجئين في التأثير حيث يصارع الجمهور للتعرف على الأشخاص في المناطق البعيدة المتأثرة بالحرب والكوارث. فالقصص والإحصاءات التي يقدمها الصحفيون غالباً ما تفشل في تنشيط القراء بشكل عاطفي حيث يواجه الجمهور صعوبة في التعرف على صراع اللاجئين وصعوبات اللغة التي تقلل من قدرة الجمهور على الارتباط بشكل مباشر استخدام رهف محمد  وسائل الإعلام الاجتماعي ، سمح للجمهور لمعرفة  ورطتها ،وتحدثت رهف باللغة الإنجليزية ، وارتدت الملابس الغربية ، وتواصلت من خلال سناب شات ، وتويتر ، وإنستغرام ، مما سمح لجمهورها بالتعامل مع محنتها بطريقة غالبا ما تكون صعبة بالنسبة لحالات اللجوء الأخرى تم دمج عمر رهف محمد وجنسها وطريقتها في التواصل من أجل جذب اهتمام إعلامي قوي ولجعل قضيتها قابلة للقياس ، وهي عوامل أثرت بلا شك على حصولها على وضع اللاجئ بسرعة .
لا يحتاج المرء إلا أن ينظر إلى تجربة اللاجئات الأخريات لمعرفة وضع رهف محمد الفريد  ،  قضية أسيا بيبي ، وهي امرأة مسيحية باكستانية حكم عليها بالإعدام بتهم دينية وفي الوقت الذي اعلنت فيه عقوبتها  ، كان بيبي مختبئة في باكستان منذ أشهر عديدة بحثا عن فرص للمطالبة بوضع اللاجئ  وقد تمت معالجة قضية بيبي على نطاق واسع ونضالها موثق بشكل جيد ، ولكن لم يتم عرض أي طلب لجوء من الحكومة الكندية أو أي دولة أخرى هناك أيضا حالة دينا علي  السعودية التي فرت من بلادها لكنها توقفت أثناء عبورها في الفلبين وعلى غرار "رهف محمد" ، نشرت فيديو على موقع "تويتر" لتخاطب محنتها ، لكن قضيتها لقيت آذان صماء ، ثم أعيدت لاحقاً إلى المملكة العربية السعودية في الوقت الذي أعلنت فيه كندا عن سمعتها كمدافعة عن حقوق اللاجئين والنساء ، فإن هذه الحالات تظهر أن قضية رهف محمد هي الاستثناء وليس القاعدة.
تباطأت العلاقات الكندية السعودية بشكل ملحوظ منذ أن انتقدت كندا معاملة السعودية للنشطاء و بالتالي يمكن أن ينظر إلى رهف  كلاجئ في كندا باعتبارها خطوة سياسية وليست  قضية إنسانية سمحت قضية رهف لكندا ليس فقط بإعلان دعمها للنساء والفتيات ولكن لانتقاد المملكة العربية السعودية ، في واقع الأمر ، أصبح رهف محمد دعامة سياسية للحكومة الليبرالية لإظهار سمعتها كمنظمات إنسانية ومدافعة عن حقوق الإنسان ، وفي عام الانتخابات ، يظهر موقفها الثابت من القيم الكندية.
تتلقى كندا آلاف طلبات اللجوء ، ومعظمها يوضع في طوابير الانتظار لفترات طويلة ما تفتقر إليه هذه التطبيقات الأخرى هو اهتمام وسائل الإعلام والانتهازية السياسية التي قدمتها حالة رهف محمد ، مما يدل على أن تسييس رهف جعل قضيتها ملزمة للحكومة الكندية لم يتسلم روهينجا من ميانمار وأويغور الصين ومئات الأشخاص الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط ​​من ليبيا إلى أوروبا  نفس الرد على الشابة رهف محمد ،  كندا لم تختر الحالة الأكثر استحقاقا ولكن أبرزها والقضية التي ستخلق أقوى بيان سياسي  توضح هذه الأدلة بشكل جماعي كيف أدت السياسة إلى تضييق نظام اللاجئين الحالي بعيداً عن الهدف الإنساني الأصلي وجعلته أداة للالتزام السياسي .
  تم التوقيع على الميثاق العالمي للهجرة من 164 دولة العام الماضي ويهدف إلى تحسين التعاون بشأن قضايا الهجرة ، مما يدل على أن هناك إرادة سياسية واسعة للتعاون لحماية الناس على هذه الخطوة في حالة كندا آمل أن يشير الميثاق العالمي إلى تحول أوسع نحو الحماية الإنسانية دون تسييس ، كان آلان كردي صبيًا سوريًا يبلغ من العمر 3 أعوام ، وصورت صورته عناوين الصحف العالمية بعد غرقه في 2 سبتمبر 2015 ، وتم اكتشاف جثته على شاطئ تركي نُشرت صورته ، التي التقطها في الأصل المصور الفوتوغرافي التركي نيلوفر دمير ، في جميع أنحاء العالم وحفزت الحوار العام  حول أزمة اللاجئين .
طرق، الهجرة، غير، الشرعية، 2019

ما الذي يمكن تعلمه من قصص اللجوء و  الهجرة الى امريكا :
تواجدت  مواطنة امريكية على الحدود وبعدها رايتها لمجموعة من الاحداث روت قصتها كالتالي : سافرت إلى ولاية تكساس لمعرفة ما يحدث بالفعل للعائلات المهاجرة التي تعاني بسبب إدارة ترامب  هناك أمر واحد واضح للغاية الأزمة على الحدود الامريكية لم تنتهي بعد : 
ذهبت مباشرة من المطار إلى مركز معالجة الجمارك (CBP) في McAllen ،  هذا هو المكان الذي تجلب فيه دوريات الحدود المهاجرين غير الشرعيين للحصول على مدخول قبل أن يتم إطلاق سراحهم أو ترحيلهم أو تسليمهم إلى إدارة الهجرة والجمارك (ICE) ، أو ، في حالة الأطفال القصر أو المنفصلين عن ذويهم ، في عهدة وزارة الصحة والخدمات الإنسانية من الخارج ، يشبه مركز المعالجة التابع لمكتب الجمارك وحماية الحدود (CBP) أي مستودع آخر في شارع تجاري تصطف على جانبيه المستودعات ليس هناك أي فكرة عن ما يجري للمهاجرين في الداخل .
قبل أن اتمكن من الدخول ، أصرّ مكتب الجمارك وحماية الحدود على أنه كان علينا مشاهدة فيديو دعائي حكومي لا توجد طريقة أخرى لوصفها  إنها أشبه بفيلم. كانت مليئة بالحكاية الدرامية حول "المهاجرين غير الشرعيين" الذين يعبرون الحدود الامريكية، مع صور عن التهديدات التي يجلبها هؤلاء المهاجرون إلى الولايات المتحدة ، من العصابات وغيرها .
المستودع ضخم ، مع أرضية خرسانية صلبة وسقف مرتفع مملوءة بأقفاص للرجال واخرى للنساء و الأطفال و للبنات الرائحة كريهة الأقفاص الأولى مليئة بالرجال يبلغ طول السلسلة حوالي 12الى 15 قدمًا ، والرجال مقيدون بإحكام، لا أعتقد أن بإمكانهم الاستلقاء في نفس الوقت هناك مرحاض في الجزء الخلفي من القفص  ، لكن لا يوجد مكان للاستحمام سألت الرجال المحتجزين في قفص بعد قفص من حيث كانوا وكان جميعهم تقريباً من السلفادور أو غواتيمالا أو هندوراس كم من الوقت كانوا هناك،  وكانت الإجابات من بضعة أيام إلى ما يقرب من أسبوعين 72 ساعة كحد أقصى؟ سارع وكلاء شرطة الجمارك وحماية الحدود لتصحيح الرجال المعتقلين ، مدعيا أن إجاباتهم لا يمكن أن تكون صحيحة أخصائي الهجرة في الرحلة الذي يتحدث الإسبانية بطلاقة تأكد من أن الرجال فهموا أن السؤال هو: منذ متى وأنت في المبنى؟ و لم تتغير إجاباتهم .
بعد ذلك وصلنا إلى المنطقة التي تم فيها احتجاز الأطفال كانت هذه الأقفاص أكبر مع أناس أكثر بكثير في وسط القفص ، هناك برج حراسة قائما بذاته ، على الأرجح قصة أطول من الطول للنظر إلى الأطفال يتم احتجاز البنات بشكل منفصل في القفص الخاص بهم أخبرنا الأطفال أنهم جاءوا إلى الولايات المتحدة مع أسرهم ولم يعرفوا مكان أخذهم11 و12 عاما   في قفص مع الغرباء ! لم يتحدث الكثيرون إلى أمهاتهم أو آباءهم لم يكونوا يعرفون مكانهم أو ما سيحدث لهم بعد ذلك.
وقال مكتب الجمارك وحماية الحدود أن الآباء الذين لديهم أطفال ، والنساء الحوامل ، وأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وغيرهم من "محظوظين" الذين يتم إطلاق سراحهم من مركز المعالجة ، يتم إرسالهم إلى مركز الإغاثة الإنسانية التابع للجمعيات الخيرية الكاثوليكية للحصول على المساعدة كانت تلك محطتي القادمة في ماك ألين  الأخت نورما وطاقمها والمتطوعون يقومون بعمل خيري توفر الجمعيات الخيرية الكاثوليكية الطعام ،  والملابس النظيفة ، والطب لمن يحتاجون إليها يحاول المركز شرح العملية المعقدة للأشخاص ، ويساعدهم المتطوعون في ركوب حافلة إلى أحد أفراد العائلة في الولايات المتحدة.
قدمت لي الأخت نورما إلى أب وابنه المراهق من الهندوراس وقال الأب إن عصابة كانت تلاحق ابنه ، وقررت أن الصبي سينضم إلى العصابة كانت الطريقة الوحيدة للفتى أن يهرب ترك الرجل زوجته وأربعة بنات في هندوراس لإحضار ابنه إلى الولايات المتحدة خطته الوحيدة هي إيجاد عمل هنا لإرسال الأموال إلى أسرته يعيش ابن عمه في نيوجيرسي ، لذلك أرسل مكتب الجمارك وحماية الحدود أوراقه إلى مركز ICE المحلي في نيوجيرسي ، وسيبدأ قريبا ركوب الحافلة الطويلة هناك.
تقدم الجمعيات الخيرية الكاثوليكية في وادي ريو غراندي خدمة لإنقاذ حياة الناس من جميع الأديان والخلفيات ، ولكن مع وجود أزمة إنسانية في ساحتهم الخلفية ، فمن الواضح أنهم يحتاجون الى  المزيد من المال والمتطوعين بعد ذلك ، التقيت ببعض الخبراء القانونيين في الخطوط الأمامية لهذه الأزمة  محامون من مشروع الحقوق المدنية في تكساس ، ومركز حقوق الحدود في تكساس ACLU ، ومحامي الدفاع الفيدرالي 
على الرغم من أن مسؤولي إدارة الجمارك وحماية الحدود في مركز المعالجة أخبروني أن الأمهات ذوات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم إطلاق سراحهن ، فقد فصلت إحدى الأمهات اللواتي تحدثت إليهن عن طفلها ذي الاحتياجات الخاصة تحدثت عن طفلها الذي ليس لديه أرجل ورجلين مشكلة بشكل صحيح ويمشي بصعوبة بالغة تحدثت إحدى الأمهات عن أم أخرى في المرفق تشعر بالقلق الشديد لأن طفلها المنفصل عن الصم ولا يتحدث على الإطلاق.
يمكن للمحتجزين الدفع لإجراء مكالمات هاتفية ، ولكن يتم أخذ جميع ممتلكاتهم منها في مركز المعالجة الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها الحصول على المال من أجل مكالمة هي أن يضع أحدهم المال على حساباته سألت عما إذا كان الناس أو المؤسسات الخيرية يمكنهم التبرع بالمال حتى يتمكنوا من إجراء مكالمات هاتفية إلى عائلاتهم أو محاميهم ، لكنهم قالوا لا  إن المتبرع سيحتاج إلى رقم هوية فردي لكل شخص معتقل في المركز ، ومن الواضح أن ICE لن تنشر هذه المعلومات،كان هناك ثلاثة محامين شباب في ميناء إيزابيل في نفس الوقت الذي كنا فيه. أخبرنا المحامون أن موكليهم  الأشخاص الذين تحدثوا إليهم في مركز الاحتجاز لديهم قضايا قوية وموثوق بها للجوء لكن عملية منح حق اللجوء بكاملها تعتمد على مكالمة هاتفية واحدة مع مسؤول هجرة .
 وفقا لمركز دراسات الهجرة ، وهي منظمة غير هادفة للربح ومركز تفكير تقوم بتحليل البيانات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية والقانونية ووزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة ، فإن الهجرة غير الشرعية تعرف بأنها جميع  المواطنين المولودين في الخارج ويقود هذا الولايات المتحدة إلى مزيد من الثغرات في سياسة الهجرة حيث يتم منح الإقامة القانونية من خلال شهادة الإقامة الدائمة القانونية ، والتي لا يمكن إعطاؤها إلا من خلال رعاية معقدة من قبل أحد أفراد العائلة من مقدم العمل ومع ذلك ، لا تنتهي الفوضى التي هي نظام الهجرة الحالي لدينا مع لائحة رعاية مبهمة: "قانون الهجرة معقد ، وينطبق بشكل مختلف على أشخاص مختلفين في مواقف مختلفة" ، تقول إحدى شركات المحاماة المتخصصة في القضايا القانونية المتعلقة بالهجرة هذه المجموعة المعقدة من القواعد والإجراءات يمكن أن تستغرق سنوات ، إن لم يكن عقودًا حتى تكتمل من واقع خبرتي الشخصية ، أعرف أن أفراد العائلة الذين تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية وبطاقات الإقامة الدائمة القانونية ينتظرون الموافقة بعد مرور 20 سنة على تقديمهم الاول بالنظر إلى طبيعة سياسة الهجرة الأمريكية ، ناهيك عن مدى التغيير الذي يمكن أن يتغير في حياة الناس ، فإن عشرين سنة هي فترة لا تصدق من الانتظار.
 من أجل فهم ظاهرة الهجرة الأمريكية اللاتينية بشكل أفضل ، يجب علينا أولا أن نعالج المفاهيم الخاطئة المحيطة بها والتي تخلو ببساطة من الأدلة الواقعية،من بين هذه المفاهيم الخاطئة الفكرة القائلة بأن معظم hombres السيئة هي المكسيكيين الذين يقصدون الحدود ، تشير الأرقام الواردة من مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل إلى أن "العمال المولودين في الخارج هم أكثر عرضة من العمال المولودين في الولايات المتحدة للعمل في مهن الخدمات ، في الإنتاج ، والنقل ، والمهن التي تنقل المواد ، وفي الموارد الطبيعية ، والبناء ، مهن الصيانة ، هذه الوظائف ، التي تواجه تراجعًا ، ولكنها تشكل أيضًا جزءًا كبيرًا من فرص القوى العاملة الأمريكية ، يتم أخذها من قبل العمال المولودين في الخارج لأنها تحتاج إلى تدفق من الدخل ،  بمعنى اخر ، انهم يأخذون وظائف الامريكيين .
اخيرا ومن خلال هذه المقالة التي تغطي موضوع  الهجرة ، واللجوء، الى اوروبا 2019 ،وامريكا ،كندا، يمكنك ان تستنتج الكثير من المعلومات وتعرف بشكل اوضح جانبا من الوجه الاخر للهجرة الى اوروبا وغيرها، بحيث تكون لديك خلفية عن الهجرة وما ينتظر المهاجرين ،ويمكنك طرح اي سؤال حول الهجرة الى امريكا واوروبا او كندا  في تعليق او الاتصال بنا اسفله .
طريقك نحو النجاح في موقع kayfiiya اخر أخبار التوظيف والاقتصاد والهجرة حول العالم، زيادة الدخل والكثير . https://kayfiiya.blogspot.com/
رسائل أحدثرسائل أحدثرسائل أقدمرسائل أقدم

المزيد من المشاركات

تعليقات

إرسال تعليق