ما هو مصير الدولار


  • مصير الدولار 2019 : لقد وضعت اتفاقية "بريتون وودز" لاول مرة الدولار الامريكي بديلا عن الذهب كاحتياطي للعملة العالمية وكان ذلك سنة 1944 ، وفي منتصف السبعينيات اتفقت المملكة العربية السعودية وامريكا على  تداول النفط بالدولار الأمريكي دون اي عملة اخرى، بحيث ترجع  مدفوعات النفط بالدولار الامريكي إلى سندات الخزانة الوطنية لتصبح احتياطيات الدولار في كل مكان لكن هل سيستمر هذا الوضع ؟.
  • اجرت  بعض الدول محاولات بهدف ترك الدولار والتعامل بعملتها الخاصة  ففي سنة  2008  ارادت  المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر الاتفاق على استخدام  عملة تدعى بعملة الخليج بهدف التعامل بها في التجارة مع بعضهم، وهذا نفس الشيء الذي يقوم به الاتحاد الاوروبي حاليا، إلا أن هذه الارادة لم يتم تحقيقها الى غاية يومنا هذا  .
ما، هو، مصير، الدولار
  • توقعات الدولار 2019 : لقد توقع خبراء اقتصاديون حدوث عزوف عن التعامل بالدولار الامريكيي، ياتي هذا مع تصاعد القلق بمسالة التنبؤ بمخاطر السوق ، العديد من الدول حاليا ادركت انه لا يمكنها ان تعتمد على  امريكا  فيما يخص برنامج التداول ، فقد ابتدعدت موسكو وبكين على الدولار الامريكي لتتفق على التعامل التجاري باليوان الصيني والروبل الروسي،  كما اتفقت اليابان والصين كذلك على التداول بعملاتهما الخاصة ، ان هذه الدول ليست في حاجة إلى تحويل الدولار  قبل الصفقات التجارية  الامر الذي يقلل التكاليف .
  • ان الصين التي  تعد اكبر شريك تجاري لإفريقيا تَسْمحُ بالتجارة باستخدام العملات المحلية ، فمتوقع  أن تحدث تسوية الدولار بالرنمينبي في التجارة بين الصين و إفريقيا، "الرنمينبي هي هي عملة الجزء القاريّ من الصين وحدتها الأساسية هي "اليوان"،  وقد اجرت الصين اتفاقا مع الإمارات من اجل استخدام العملة الخاصة في التجارة بينهما  .
  •  تشير تحولات القوة العالمية الى حدوث تغيير في الأهمية للعملات المختلفة، فأكثر من 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي حاليا  في آسيا التي تعتبر عاملا اساسيا  في نمو الاقتصاد العالمي، ان تحركات الصين الهادفة الى تقليل تداول الدولار واحلال "الرنمينبي" مكانه، تجعل البنوك التجارية والمركزية الامريكية تشعر بالقلق، فوضع بريطانيا بخصوص الاتحاد الأوروبي اضافة الى مستوى الديون لدى إيطاليا يشير الى ان اليورو ليس البديل المرجح  للدولار الامريكي .

في رايك هل سيقضي الزمن على  الدولار الأمريكي في ظل التحول الآسيوي وتعدين البيتكوين والرغبة في  التنوع النقدي  ؟  .
طريقك نحو النجاح في موقع kayfiiya اخر أخبار التوظيف والاقتصاد والهجرة حول العالم، زيادة الدخل والكثير . https://kayfiiya.blogspot.com/
رسائل أحدثرسائل أحدثرسائل أقدمرسائل أقدم

المزيد من المشاركات

تعليقات

إرسال تعليق